إعادة احياء الأغاني القديمة أمر اعتادنا على سماعه من فنانين كتير، ومع التطور السريع للموسيقى الإليكترونية انتشرت هذه الظاهرة بشكل كبير؛ فأصبح الأمر مشجع على إعادة تقديم الأعمال القديمة بشكل حديث.
مع انتشار الفرق المستقلة خلال الـ ١٠ سنوات الأخيرة، أعاد منهم توزيع العديد من الأغاني بهوية مختلفة، نستعرض معكم أهم ٨ تجارب حققت نجاح كبير في إعادة توزيع الأغاني العربية.
كايروكي – عبد القادر
“عبد القادر يا بو علم ضاق الحال علي”، كبرنا واغنية عبد القادر للشاب خالد تتردد في اذانا، الأغنية اللي تحولت من قصيدة شعبية بسيطة في معانيها إلى أيقونة غناء شعبية في المغرب العربي وعدد من الدول العربية، وأعاد توزيعها فنانون كتار ومن أشهرهم فريق كايروكي. شارك كايروكي في النسخ الأولى من ريد بُل ساوند كلاش، ومن المتعارف عليه من قوانين الـ ساوند كلاش إن الضيف بيقوم بإعادة توزيع أغنية بموسيقى مختلفة، وفاجأ الفريق بتقديمه نسخته الخاصة من أغنية عبد القادر، ومكتفاش بغنائها في الحفل، لكن طرحها للجمهور بشكل رسمي على منصات الاستماع.
جدل – التوبة
وصل عبد الحليم حافظ الى مكانه خاصة بقلوب المصريين، وحاول فنانين كتير تقليد هويته واحتلال هذه المكانة لكن فشلوا، في ٢٠٠٣ ظهر فريق جدل في محاوله لتقديم الروك بشكل عربي، وفي ٢٠٠٩ قدم الفريق أول ألبوم له واللي حمل اسم “الروك العربي”، احتوى الألبوم على عدة تجارب لتجديد التراث العربي، وتميزت موسيقى جدل وقتها بوضوح الجمل الموسيقية اللي بتمزج بين الآلات الغربية والأنماط الشرقية. قدمت جدل في ألبوم “الروك العربي” توزيع جديد لأغنية “التوبة” وحقق نجاح وانتشار كبير في العالم العربي، حتى اقترن اسم جدل لدى متابعيهم بأدائهم لأغنية التوبة لعبد الحليم حافظ.
مسار إجباري – أنا هويت
“أنا هويت”، الأغنية العاطفية الشهيرة في تاريخ الغناء العربي ألفها الشاعر “يونس القاضي” ولحنها وغناها “سيد درويش”، ارتبط اسم “مسار إجباري” بسيد درويش لسنوات طويلة. كأي فنان اتولد وكبر في الإسكندرية، قرر فريق “مسار إجباري” إعادة توزيع “أنا هويت” مع اختيار توزيع مختلف تمام للأغنية، مع الحفاظ على روح اللحن، وهوية التسجيل الأساسي لها.
تيار – عوده
محدش يقدر ينكر تأثير أسطورة البوب العربية “حميد الشاعري” على أجيال موسيقية كاملة، قررت فرقة “تيار” إعادة تصور الأغنية وتقديمها بشكل إلكتروني معاصر ضمن ألبومهم الجديد “نص البحر” مع الحفاظ على تركيبة حميد للأغنية. تيار هي فرقة غنائية أردنية، وتضم الثنائي أحمد فرح وبدر هلالات، وتعتمد أغانيها على نقل رؤيتهم للواقع الحياتي بشكل كلمات أقرب ما تكون للفلسفة والتأمل مع مزجها بموسيقى البوب البديلة مع لمسات من الموسيقى الإلكترونية.
أوتوستراد – الليلة يا سمرا
تعتبر أغنية “الليلة يا سمرا” كلمات الشاعر “فؤاد حداد” وألحان “أحمد منيب” محطة مهمة من محطات البدايات في مشوار الكينج “محمد منير”، فاجئتنا أوتوستراد في ألبومها الثالث “نيتروجين” اللي أصدرته في ٢٠١٣، بوجود أغنية “الليلة يا سمرا” ضمن لائحة الأغاني، وقام الفريق بإعادة توزيعها ليغلب عليها طابع فانك وجاز اكتر.
يا غالي – نوران أبو طالب
بالرغم عدم استمرار فريق جيتارا لمدة طويلة، لكن تعتبر تجربتهم من أنجح تجارب الفرق الخليجية، ودائمًا أغنية “يا غالي” كانت مرتبطة بذكريات أوائل الألفينات نظرًا لانتشارها الكبير في الفترة دي. “يا غالي” مكانتش بس سبب في شهرة فريق جيتارا، لكن كانت برضة سبب في ظهور موهبة اسمها “نوران أبو طالب”، اعادت نوران توزيع الأغنية بالتعاون مع “سامر جورج”، علشان تعيد معاها ذكريات كتير.
حامد سنو – كلام الناس
طوال سنوات الإبداع اللي قدم فيها جورج وسوف أغاني مهمة في تاريخ الموسيقى العربية، كانت لأغنية “كلام الناس” مكانه كبيرة عند جيل التسعينات، وبعد ٢٢ سنة من إصدارها اعاد حامد سنو وفراس أبو فخر من فريق مشروع ليلى توزيع أغنية “كلام الناس” على طريقتهما بروح جديدة.
مريم صالح – نوح الحمام
سنة ٢٠١٤، قامت تسجيلات جاكرتا الألمانية بإصدار ألبوم “صوتها”، اللي جمع تسع مغنيات من مصر وتونس وليبيا وسوريا، قدموا فيه بعض من أغانيهم الأصلية، من ضمن الفنانات المشاركين كان “مريم صالح”، وقدمت في الألبوم أغنية من أغاني التراث البورسعيدي “نوح الحمام” بالاشتراك مع الموزع الموسيقي أوديسي، علشان تتحول أنغام السمسمية إلى ألحان الإلكترونيك.